هذه مجموعة من الاحاديث المشهورة التي تجري على ألسنة الكثير من الناس سواء منهم عامة العامة او خاصة العامة بل حتى الدعاة منهم .فاليكم بعضها
:= " من رفع يديه في الصلاة فلا صلاة له " اخرجه الجورقاني في "الاباطيل " مرفوعا وقال : هذا الحديث لا اصل له.
1=" ان الله لا ينظر الى الصف الاعوج" قال فيه الشيخ الالباني : هذا حديث اعوج.
2= " من عمر مياسر الصفوف فله اجران" الاظهر انه موضوع .انظر القول المبين في اخطاء المصلين .
3= القول عند سماع "اليس الله باحكم الحاكمين "عند قراءة الامام " بلى وانا على ذلك من الشاهدين" .ضعيف. انظر مشكاة المصابيح رقم 860وتمام المنة صفحة:186.
4=" اذا رايتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالايمان " انظر تمام المنة صفحة 291و292.سبحان الله كيف يصح هذا الحديث وقد كان المنافقون سباقين الى الصفوف الاولى في المسجد النبوي.فهل نشهد للمنافقين بالايمان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
5= " جنبوا مساجدكم صبيانكم " قال فيه البزار: لا اصل له.وانظر : " مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه".
6= قصة الصحابي ثعلبة بن حاطب وتركه لصلاة الجماعة بسبب انشغاله بغنمه ، وغضب الله تعالى عليه ورسوله رغم توبته.انظر:" الشهاب الثاقب في الذب عن ثعلبة بن حاطب " للشيخ سليم الهلالي.
7= " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له" حديث منكر ،انظر السلسلة الضعيفة والموضوعة للامام الالباني.رقم : 985.
8= " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله الا بعدا " حديت باطل .،انظر السلسلة الضعيفة والموضوعة للامام الالباني.رقم : 2.
9= " لا صلاة لجار المسجد الا في المسجد "ضعيف .،انظر السلسلة الضعيفة والموضوعة للامام الالباني.رقم :183.
10= " من تهاون بالصلاة عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة ، خمس في الدنيا وثلاث عند الموت وثلاث في القبر وثلاث عند خروجه من القبر .......الخ".حديث باطل .قال الامام بن باز رحمه الله في " الفتاوى": هذا الحديث مكذوب عن النبي صلى الله عليه وسلم كما بين ذلك الحافظ الذهبي رحمه الله في "الميزان" والحافظ بن حجر في "لسان الميزان" .
11= " من اعان تارك الصلاة بلقمة فكانما اعان على قتل الانبياء كلهم " قال الامام السيوطي في "الذيل ": موضوع .
12= روي عن ابن عباس
:" ان النبي صلى الله عليه وسلم ربما نزع قلنسوته فجعلها سترة بين يديه "حديث ضعيف ، ،انظر السلسلة الضعيفة والموضوعة للامام الالباني.رقم : 2583.
13= " من قال حين يسمع المؤذن ، يقول ك اشهد ان محمدا رسول الله ، مرحبا بحبيبي وقرة عيني محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ثم يقبل ابهاميه ، ويجعلهما على عينيه ، لم يرمد امدا".قال اسخاوي فيه في كتاب المقاصد الحسنة ص 384:ولا يصح في المرفوع من كل هذا شيء.
انظر السلسلة الضعيفةرقم 73.
14 القول عند اذان المغرب : اللهم هذا اقبال ليلك ،وادبار نهارك.."قال فيه الترمذي:حديث غريب وابو كثير لا نعرفه.انظر تمام المنة ص 149.
15= القول عند سماع '" الصلاة خير من النوم":في اذان الصبح : صدقت وبررت.قال فيها الحافظ ابن حجر:لا اصل لها .انظر : التلخيص الحبير ص 149.
16= " الكلام المباح في المسجد ياكل الحسنات كما تاكل النار الحطب ".لا اصل له.كما قال العراقي في تخريج احاديث الاحياء 1/136.انظر السلسلة الضعيفة رقم 4.
17= " من اذن فهو يقيم ".قال فيه ابو حاتم في " العلل " رقم 326 لابنه : هذا حديث منكر. وانظر السلسلة الضعيفة والموضوعة رقم 35.
18= القول " اقامها الله وادامها "عند قول مقيم الصلاة :" قد قامت الصلاة " .انظر " التلخيص الحبير "1/211،و"ارواء الغليل "259_258/1.وتمام المنة ص 150.
19= " لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه ".حديث موضوع عزاه السيوطي في" الجامع الصغير"(5/319- مع شرحه)للحكيم واشار الى ضعفه.
20= " لا تسيدوني في الصلاة " .حديث موضوع وهو ملحون ،وصحة اللفظ:"لا تسودوني في الصلاة " وهو حديث لم يصح ولم يثبث عن النبي صلى الله عليه وسلم بل لا اصل له .انظر " الفضل المبين على عقد الجوهر الثمين " ص 70 وانظر " صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم"ص 188.
نكتفي بهذا القدر ان شاء الله تعالى حتى لا اطيل على الاخوان سبحانك اللهم وبحمدك اشهد الا اله الا انت استغفرك واتوب اليك والسلام عليكم