منتدي التربيه التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي التربيه التعليم

منتدي التربية التعليم تخصيص عن مذكرات مراجعات جميع الصفوف التعليم الابتدائية الاعدادية الثانويه الازهري الجامعات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 افتراضي كتاب اللغة العربية مع س و ج فى اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

افتراضي كتاب اللغة العربية مع س و ج فى اللغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: افتراضي كتاب اللغة العربية مع س و ج فى اللغة العربية    افتراضي كتاب اللغة العربية مع س و ج فى اللغة العربية  Icon_minitimeالثلاثاء مايو 24, 2011 12:43 pm

افتراضي كتاب اللغة العربية مع س و ج فى اللغة العربية

س1: ما الظروف التي دفعت إلي إطلاق هذا الاسم علي حركة الشعر في مصر بعد الحملة الفرنسية؟
ج:الظروف التي دفعت إلي ذلك، أن الشعر وصل إلي درجة من الجمود والتخلف، إثر تولي المماليك مقاليد الحكم في مصر والشام، ثم وصل إلي قمة الضعف في إثناء حكم الأتراك العثمانيين، وأصبح مثل الجثة الهامدة، ثم بدأ ينهض من كبوته علي يد البارودي وتلاميذه.
س2: هناك أسباب أدت إلي ضعف اللغة العربية وبخاصة الشعر، في مرحلة ما قبل مدرسة الإحياء والبحث. فما هي؟
ج: من الأسباب التي إلي ذلك: ـ
[1] إلغاء ديوان الإنشاء الذي كان يرعي الأدباء.
[2] جعل اللغة التركية لغة رسمية للبلاد.
[3] انتشار الفقر والاستبداد وفداحة الضرائب في تلك الفترة.
[4] عدم تشجيع الحكام والأمراء للأدباء لعدم قدرتهم عل الفهم والتذوق.
س3: ما عوامل ازدهار الأدب في العصر الحديث؟
ج: من هذه العوامل التي ساعدت علي هذا الازدهار: ـ
[أ] الحملة الفرنسية علي مصر(1798م) حيث أنها كسرت أسوار العزلة التي فرضها الحكام السابقون بين الشرق والغرب.
[ب] تولية محمد علي والنهضة التي فعلها، حيث: ـ
1ـ إرسال البعثات. 2ـ استقدام المعلمين.
3ـ فتح المدارس.
4ـ إعداد الجيوش. 5ـ إنشاء المصانع.
س4: (أثبت البار ودي أن الضعف الذي طرأ علي شعرنا العربي،عبر القرون السابقة كان راجعاً إلي أسباب غريبة طارئة، وليس راجعاً لضعف فيه) .ناقش هذه العبارة، مبيناً أهم مظاهر التجديد في شعر البار ودي،(لغة، موضوعاً، موسيقية) مع التمثيل كلما أمكن.
ج: عندما أحس البارودي بعظمة التراث المصري والعربي، ارتفع صوته وحده بين الشعراء في النصف الثاني من القرن التاسع عشر قوياً في عباراته, فجاري فحولالشعراء في العصور العربية الزاهية، أمثال ،امرؤ القيس، البحتريالمتنبي ، وتتلمذ على يد أستاذه الشيخ حسين المرصفي، مثبتاًأن الضعف الذي طرأ على شعرنا كان راجعاً لضحالة اللغة عند، الشعراء أنفسهم.
وتظهر مظاهر التجديد عنده في:-
اللغة:- حيث أنه ارتقي بالكلمة والعبارة من الضعف، والابتذال إلي صحة التراكيب، وارتفع بالأسلوب من تكلف البديع وأثقاله إلي التحرر، ومن التعقيد إلي الوضوح، والإفصاح.
الموضوع:- بعد عن التكرار والجدب والسطحية إلي التجدد والتنوع والتعبير عن الأحاسيس الذاتية والقضايا القومية وأحداث العصر، فهو يقول في شكوى زمانه:-
أنا في زمان غادر ومعاشر يتلونون تلون الحرباء

علاوة علي وصف الطبيعة والليل، والنيل، ورثي والده، وزوجته، وكتب في السياسة وتغزل، وغيرها من، الموضوعات.
الخيال:- انطلق من الخيال الضيق والسطحي إلى التحليق في سماوات الشعر معتمداً على حواسه، فجعل من الاستعارات والتشبيهات لوحة متحركة مسموعة مرئية0
hومن ذلك وصفه لشعر المرأة:-
تهتز من فرعها الفينان في سِرق كسمهري له من سوسن عذب

الموسيقا:- حافظ على وحدة الوزن والقافية ذات الرنين القوي الأخاذ.
العاطفة:ــ انتقل بها من البرود والجفاف إلي القوة والحيوية.
س5: ما العوامل التي أعانت البار ودي علي تكوين مذهبه الشعري؟
ج: من العوامل التي أعانت علي تكوين مذهبه الشعري: ـ
[أ] موهبته الفطرية [ب] تتلمذه علي يد أستاذه الشيخ حسين المرصفي.
[ج] إتقانه للغة العربية والتركية والفارسية.
[ء] إطلاعه علي التراث الشعري في عصوره ازدهاره وحفظه له.
[هـ] تجاربه العميقة، وكثرة الأحداث التي مر بها.
س6: ( يرى بعض النقاد أن البار ودي كان مقلداً للشعراء القدماء) وضح ذلك؟
ج: نحن مع النقاد في ذلك، ولكن محاكاة البار ودي ليست للتقليد،
وإنما كان ينافس ويتحدى الممتازين منهم، كي يثبت أنه لا يقل عنهم
س7: ( لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودي) ناقش مبين دوره في تطوير المدرسة الكلاسيكية الجديدة مع التمثيل0
ج: تجلى ذلك لشوقي بسبب ثقافته الأوربية / دراسته للحقوق/ إطلاعه على الآداب الفرنسية / مشاهدته للمسارح الأوربية/ مجالسته لشعراء الغرب / قراءته لمظاهر التجديد عند هوجو، لامارتين، دي موسيه فعدل عن المديح إلى التاريخ، واتجه إلى وصف المخترعات العصرية.
hومن ذلك قوله عن الطائرة:-
أعقاب في عنان الجو لاح أم سحاب فر من هوج الرياح

ويذكر لشوقي أنه رائد المسرح العربي منذ مسرحيته الأولى
( على بك الكبير سنة 1893 ) ثم بعد ذلك توالت مسرحيات (مصرع كليوباترا) إلي (أميرة الأندلس).
س8: ما محاولات أحمد محرم لتطوير منهج البار ودي؟
ج: حاول أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي في مطولته (مجد الإسلام) الشهيرة ب(الإلياذة الإسلامية) سنة(1933م).
س9: (سار علي نهج البار ودي تلاميذه الذين أخذوا يطورون الاتجاه، الذي أرسي دعائمه) فما سمات التجديد وأسبابه؟
ج: كانت ملامح التطوير عندهم في أنهم:-
1) عالجوا مشكلات مجتمعهم وأحداث عصرهم.
2) اهتمامهم بالناحية البيانية.
3) ابتكار المعاني وجلال الصياغة.
hوقد ساعدهم علي التطوير:-

1) انفتاحهم علي الثقافة الغربية.
2) إحساسهم بالتراث. 3) حرية الصحافة.
4) إنشاء الجامعة المصرية.
س10: وضح أهم خصائص مدرسة الإحياء والبعث.
ج: 1) متابعة القدماء في موضوعا تهم( مدح- رثاء- غزل...).
2) قيام القصيدة علي وحدة البيت.
3) غلبة الجانب البياني علي المضمون الفكري والمعني الشعوري.
4) اقتباس المعاني القديمة والصور والأخيلة والموسيقا.
5) العناية بالأسلوب وبلاغته وروعة التركيب.
6) مجاراة فحول الشعراء في الانتقال من غرض إلي غرض.
والافتتاح بالنسيب.

علل لما يأتي: ــ
1ــ يعد شوقي أبرز الرواد في مدرسة الإحياء والبعث.
2ــ مجاراة البارودي لفحول الشعراء في عصور القوة.

منقول للأمانة

س1: ما العوامل التي أعانت مطران علي تكوين مذهبه الشعري؟ وماذا كانت أهم مبادئ هذا المذهب؟
ج: 1) موهبته الفطرية.
2) نشأته في أحضان لبنان الجميلة.
3) عاطفته الجياشة وحسه المرهف.
4) إطلاعه علي الشعر الرومانسي.
س2: ( خطا مطران بالقصيدة العربية خطوات لم يشأ أن يعلن عنها، علانية) فيم تمثلت هذه الخطوات؟ ولماذا لم يعلنها؟
ج: تمثلت هذه الخطوات في:
1) أصبحت القصيدة وحدة شعورية وتجربة تحكي مشاعر القائل.
2) صارت وحدة عضوية متماسكة.
3) أصبحت اللغة حية نابضة. 4) براعة الخيال.
¡ ولم يعلنها علانية خوفاً من مواجهة الإحيائين.
س3: جمع مطران بين خصائص الرومانسية والكلاسيكية. وضح.
ج: سمات الكلاسيكية عنده تتمثل في/ الوزن والقافية/ فصاحة اللفظ.
والرومانسية تظهر في/ تشخيص الطبيعة/ الصورة الكلية/ الوحدة
العضوية/ التجربة الذاتية/ روعة الخيال/ قوة العاطفة.
س4: ـ بم يتميز المذهب الرومانسي عن المذهب الكلاسيكي؟
ج: ـ
المذهب الرومانسي
المذهب الكلاسيكي

الخيال كلي
الوحدة العضوية دائمة
التجربة ذاتية
التعمق في النفس البشرية.
الخيال جزئي
الوحدة العضوية نادرة.
التجربة عامة وأحياناً ذاتية.
عدم التعمق في النفس البشرية.


س: لكل من البار ودي ومطران دوره في تطوير الشعر. وضح ذلك.

منقول للأمانة


تألف الثلاثي( عبد الرحمن شكري- عباس العقادـ إبراهيم المازني) وجمع بينهم اعتزازهم بالثقافة العربية وتأثرهم بالرومانسية الإنجليزية ،فعبروا عن مأساة جيلهم، واتجهوا في شعرهم إلي الذات الإنسانية . ومن ثم اتفقوا مع مطران، وساروا في نفس الدرب العاطفي.وبدأ الثلاثي سنة(1909) ينشرون آرائهم ويدعون إلي مذهبهم في، مقالات الصحف، وأصدروا كتابهم النقدي, الديوان سنة 1921م), ولهذا سميت (مدرسة الديوان).
س1: ( كانت نظرة الديوان إلي الشعر تختلف عن نظرة، الاحيائين ، الذين ينظرون دائماً إلي القديم). فيم كان هذا الاختلاف؟ وماذا ترتب عليه؟(النقد الموجه من الديوانين إلي الإحيائين).
ج: وجد شعراء هذه المدرسة أن الاحيائين:ـ
1) ينظرون إلي الوراء. 2) يعيشون في ظلال القديم.
3) يهتمون بالتصوير علي حساب الأفكار.
4) قدَّسوا شعر المناسبات.
¡وقد ترتب علي ذلك أن الديوانين قد هاجموا الإحيائين وبشدة وفي مقدمتهم(شوقي، حافظ إبراهيم، الرافعي) من خلال كتابهم(الديوان).
س2: ماذا كانت مآخذ مدرسة الديوان علي الاحيائين؟ وما رأيك ، فيما ذهبوا إليه؟
ج: أهم هذه المآخذ:-
1) اهتمامهم بالنماذج البيانية القديمة.
2) الاهتمام بشعر المناسبات.
3) تعدد الأغراض في القصيدة.
4) عدم مراعاة الوحدة العضوية.
5) عدم ظهور شخصيتهم الشعرية.
6) مبالغتهم الزائدة في الصور والمعاني.
7) اهتمامهم بقشور الأشياء دون التعمق فيها.
تعليق إن هذا النقد قاسياً، فليس في استيحاء النماذج القديمة ما يعيب الشاعر،إلا إذا أصرف فيها، ولقد اخطأوا حينما قالوا كلمة,(مناسبات)التي يمكن تعميمها علي كل موضوعات الشعر، باعتبارها المواقف الدافعة إلي الإبداع.
س3: للشعر عند جماعة الديوان مفهوم خاص. ما هذا المفهوم؟ ما مفهوم القصيدة عندهم؟ لماذا دعوا إلي الشعر المرسل؟
ج: مفهوم الشعر عندهم:ـ
أنه/ تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من تأملات فكرية وفلسفية.
vأما مفهوم القصيدة عندهم:ـ
1) كائن حي، لكل جزء فيها وظيفته ومكانته.
2) بناء حي لا تتعدد أغراضه. 3) ابتعادهم عن المناسبات.
4) عدم التقيد بالوزن والقافية. 5) جمعوا بين الثقافة العربية والثقافة الإنجليزية. 6) التأمل في الكون، والتعمق في أسرار الوجود.
vوقد دعوا إلي الشعر المرسل، لأن الوزن والقافية فيهما رتابة وإملال،وحاولوا تعويض ذلك من خلال الغموض الذي في الصورة.
س4: ما الموضوعات الجديدة التي قال فيها الدوانيون؟
ج: مثل(رثاء المازني نفسه),(رجل المرور),(الكواء).
وديوان(عابر سبيل) يحتوي علي الكثير منها.
س5: وضح أهم خصائص مدرسة الديوان.
[1] الجمع بين الثقافتين العربية والإنجليزية.
[2] التأمل في الكون والتعمق في أسرار الوجود.
[3] القصيدة عندهم كائن حي كالجسم لكل عضو وظيفة ومكانة.
[4] الاهتمام بوضع عنوان للقصيدة.
[5] البعد عن شعر المناسبات والموضوعات السياسية والاجتماعية.
[6] الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي.
[7] عدم الاهتمام بوحدة الوزن والقافية.
س6: ـ قارن بين مدرسة الديوان ومدرسة الاتجاه الكلاسيكي في ضوء آراء شعراء مدرسة الديوان.
مدرسة الديوان

مدرسة الإحياء والبعث

يستخدمون لغة العصر
الخيال من البيئة الجديدة
يتمسكون بالوحدة العضوية
لا يحاكون القدماء
لا يلتزمون بوحدة الوزن والقافية
يستخدمون لغة التراث
الخيال من البيئة القديمة
يتمسكون بوحدة البيت
يكثر في شعرهم معارضة القدماء
يلتزمون بوحدة الوزن والقافي
س7: هناك فروق بين مدرسة مطران ومدرسة الديوان. وضحها.
مدرسة مطران

مدرسة الديوان

خطوة انتقالية من الكلاسيكية إلي الرومانسية.
متأثر بالرومانسية الفرنسية
يلتزم وحدة الوزن والقافية
انطلاقة في طريق الرومانسية
متأثرون بالرومانسية الإنجليزية.
لا يلتزمون بهذه الوحدة.

س8: كيف انتهي المطاف الأدبي بالمازني والعقاد وشكري؟
ج: انتهي إلي الفشل في صدقاتهم بعد فترة، وانقضت جماعتهم بعد،
أن هاجم شكري المازني لاختلافهم في بعض القضايا الأدبية، وأخذ، العقاد جانب المازني، فتوقف شكري عن قول الشعر بعد صدور،
ديوانه السابع(أزهار الخريف) وخلد إلي العزلة، وانصرف المازني، عن قول الشعر(1917) وبقي العقاد وحده.
منقول للأمانة
(الرائد:ـ أحمد ذكي أبو شادي)
س1: متي ظهرت هذه المدرسة؟ وما الظروف التي أدت إلي نشأتها؟
ج: ظهرت في بداية العقد الرابع من القرن الحالي، بعد المعركة التي قامت بين أنصار الديوان والشعراء المحافظين، وبعد توقف شكري عن المعركة الشعرية، وبعد انصراف المازني إلي الصحافة والمقال وبعد إغراق الديوانين في الذهنية الجافة. ظهرت هذه المدرسة محاولة أن تكمل النقص في شعر الإحيائين والديوانين.
س2: ما الظروف التي أعانت (مدرسة أبولو) ووجهتها نحو التجديد، في الشعر؟
ج: [1] استفادها من شعر مطران.
[2] ما نشر رومانسي للعقاد وزميليه.
[3] تأثرها بشعر الرومانسيين الإنجليز.
[4] استفادها من الصراع الأدبي بين الإحيائين والديوانين.
س3: ما أهم السمات الفنية لمدرسة أبولو؟
ج:1) الإيمان بذاتية التجربة الشعرية والحنين إلي موطن الذكريات.
2) حب الطبيعة ومناجاتهم لها0 يدل على ذلك أسماء دواوينهم
وقصائدهم مثل ( أطياف الربيع) لأبي شادي / ( أغاني الكوخ )
محمود إسماعيل 0
4) التشاؤم والاستسلام للآلام والأحزان ( أين المفر؟) محمود حسن
5)الحنين إلى موطن الذكريات
6) تعدد الموضوعات الشعرية
7) استعمال اللغة استعمالا ً جديدا ً في دلالات الألفاظ والصور
Cool ميلهم إلى التجسيد التصويري والتشخيص 0
س4: ما أهم مظاهر التجديد في شكل القصيدة عند مدرسة أبوللو؟
ج: 1)التخلي عن وحدة الوزن والقافية0
2) استخدامهم الشعر المرسل0
3) تقسيم القصيدة إلى مقاطع 0
4) الموسيقا الهادئة 0
5) توافر الوحدة العضوية0
س5: هناك خصائص مشتركة بين المدارس الرومانسية، اذكرها.
ذاتية التجربة

البعد عن شعر المناسبات
الوحدة العضوية
الاندماج في الطبيعة وتشخيصها
صدق التجربة
نزعة التشاؤم


س6: لم سميت مدرسة أبوللو بهذا الاسم؟ وما دلالته؟
ج: - نسبة إلى ( أبوللون) أله النور والفنون والجمال عند اليونان, ويدل هذا الاسم على تأثرهم بالثقافات الأجنبية
س7: نلمح بين سمات أبوللو حب الطبيعة والولع بها وبجمالها، كما نلمح في الوقت نفسه إحساساً بالتشاؤم والاستسلام. فهل تري في ذلك تناقضاً؟ مثل لما تقول.
ج: لا تناقض في ذلك فحب الطبيعة وجمالها
وتأملها يؤدي إلي إدراك نهايتها والحزن عليها فيظهر التشاؤم، والزهرة مثال لذلك فهي نضرة ولكنها قصيرة العمر حتى ضُرب بها المثل فقيل(عمرُ الزهرة).



س: ما المقصود بذاتية التجربة الشعرية؟
س: ما أهم أعلام هذه المدرسة في مصر والعراق؟
س: لما سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم؟ ومن روادها؟

س: اذكر ثلاث خصائص من خصائص مدرسة الديوان.
منقول للأمانة
س1: لماذا سميت بذلك الاسم؟
ج: نسبة لهجرة الشوام من أبناء لبنان إلي الأمريكتين في منتصف القرن التاسع العاشر.
س2: ما العوامل التي دفعتهم إلي الهجرة؟
ج: 1) سوء الأحوال الاقتصادية. 2) التطلع إلي الحرية.
3) حبهم للسفر والمغامرة. 4) الاضطهاد المذهبي والطائفي.
س3: ما الظروف التي عايشوها في مهجرهم؟
ج:1) اكتساب الشعور بالحرية لأول مرة بعد غياب.
2) اختلاف الأطر الاجتماعية والثقافية والحضارية.
3) عدم تحقق المثل العليا التي كانوا يتمنوها.
س4: تكونت من الشعراء المهاجرين جماعتان أدبيتان. ما هما؟ ومن أبرز شعراء كل جماعة؟
الرابطة القلمية

العصبة الأندلسية

في أمريكا الشمالية، عام 1920
الرائد: جبران خليل جبران.
من شعرائها: نسيب عريضة، إيليا، أبو ماضي.
وقد مالت إلي التجديد،الثورة علي،
الشعر التقليدي/ عدم الدقة اللغوية.
في أمريكا الجنوبية، عام 1923.
من شعرائها: رشيد الخوري،فوزي،
المعلوف.
وقد مالت إلي المحافظة علي التراث/ محاولة الوصل بين القديم والجديد.

س5: ما العوامل المؤثرة في أدب المهاجر؟ ج: أ) المزج بين الثقافتين العربية والغربية.
ب) الشعور بالحنين إلي الوطن والإحساس بالغربة.
ج) المعاناة من التعصب العرقي واللوني والطبقي.
ء) ضغط الحياة الصناعية التي ناقضت طبيعتهم الشرقية الروحانية.
س6: ما خصائص أدب المهاجر من حيث(المضمون والشكل)؟
ج: أولاًً:ـ من حيث المضمون(الموضوع):ـ
1) الحنين الجارف إلي الوطن والمشاركة في أحداثه.
2) التأمل في حقائق الحياة والكون.
3) النزعة الإنسانية والميل إلي التأمل في النفس الإنسانية
4) الدعوة إلي التسامح الديني .
5) الاتجاه إلي الطبيعة والامتزاج بها.
ثانياً:ـ من حيث الشكل( الفن الشعري):ـ
1) الميل إلي الرمز. 2) التمسك بالوحدة العضوية.
3)الميل إلي اللغة الحية. 4) الاهتمام بالصورة الشعرية.
5) استخدام القصة وسيلة للتعبير.
6) المغالاة في التجديد أوقعتهم في ركاكة الأسلوب وعثرات اللغة.
س7: لماذا أقبل القراء في الوطن العربي علي شعر أدباء المهجر؟ (ث.ع 2001).
ج: لأنهم وجدوه معبراً عما في قلوبهم وأحاسيسهم ويودون التعبير عنه.
س8: ما جوانب الاتفاق والاختلاف بين (مدرسة أبوللو) (ومدرسة المهاجر)؟ (ث.ع2001).
ج: ¸ من أوجه الاتفاق: ـ
1ـ حب الطبيعة والامتزاج بها. 2ـ الالتزام بالوحدة العضوية للقصيدة.
¸ من جوانب الاختلاف: ـ
في (مدرسة أبولو): ـ
التشاؤم والاستسلام للأحزان، وتصوير الشقاء والبؤس
استعمالهم اللغة استعمالاً جديداً في دلالات الألفاظ والصور.
في (مدرسة المهاجر): ـ
التعبير عن موقف الإنسان، والدعوة إلي تهذيب النفس.
الميل إلي اللغة الحية، والكلمة المعبرة، وسلاسة الأسلوب.

س: ما الدوافع التي أدت إلي غلبة الرمز في شعر أدباء المهاجر؟
ج: كثر الاتجاه إلي الرمز في شعر أدباء المهجر، فاتخذوا من الأشياء الحسية رموزاً لأفكار معينة، فمثلاً في قصيدة(التينة الحمقاء) لأيليا أبو ماضي، ترمز للبخيل الذي لا يعطي مما تعطيه الحياة.
منقول للأمانة
س1: ما أهم عوامل الاتجاه إلي الواقعية؟
ج: 1) الحياة التي عاشها هؤلاء الشعراء والصراعات التي شاهدوها في أعقاب ثورة يوليو.
2) استيقاظ الوعي الجماعي العربي بعد الحرب العالمية الثانية.
3) ازدياد النفوذ الصهيوني والوجود اليهود في فلسطين.
1) نمو الوعي الشعبي عالمياً مما أدي إلي قيام حركات تحررية.
2) الصراع المذهبي بين المعسكرين الشرقي والغربي بعد الحرب العالمية الثانية.
س2: (رفض الشعراء الشبان أحلام العربي الرومانسي وخيالته، واتجهوا إلي إطار القصيدة التي تعبر عن فكرهم ، وتحرروا...) فمم تحرروا؟
ج: وجدوا أن الشعر لكي يعبر عن حرية الفكر لابد أن يتحرر من:
1) وحدة البحر. 2) وحدة القافية.
3) إلغاء نظام الشطرين وعدد التفعيلات في كل بيت.
4) أن يتحلل من وحدة التنظيم في شطري البيت.
س3: (الإسراف في استخدام اللغة الحية سمة من سمات التجديد، في البناء الشعري عند بعض أصحاب الشعر الحر) وضح ذلك..
ج: 1) استخدم أصحاب هذه المدرسة اللغة الحية التي نسمعها في كلام الناس.
2) استخدم بعضهم الكلمات العامية وبعض الكلمات الأجنبية.
3) خففوا من سيطرة الكلمات الكلاسيكية.
س4: تُعد(نازك الملائكة) رائدة الواقعية بحق. ناقش ذلك..
ج: 1) لأنها أول من أرست قواعدها في مقدمة ديوانها(شظايا ورماد) عام (1949).
2) أول من أتت بقصيدة ذات سطر واحد(الكوليرا) عام(1947).
3) أول من أكدت هذه الدعوة بكتابها(قضايا الشعر العربي)62م.
س5: ما مظاهر التجديد في البناء الشعري عند الواقعيين؟
تمثل هذا التجديد الذي استحدثوه في: ـ
[1] استخدام اللغة الحية التي نسمعها في كلام الناس.
[2] عدم الاقتصار علي الصور الجزئية، واللجوء إلي الصور الكلية.
[3] الاهتمام بالصورة، وتوظيف اللفظ والأسطورة.
[4] جعلوا من القصيدة وحدة موضوعية.
[5] تقسيم القصيدة إلي فقرات(كل فقرة تمثل دفعة شعورية جديدة).
س6: اكتب ـ بإيجاز ـ سمتين من سمات التجديد في مضمون وموضوع الشعر الجديد. (ث.ع 2005).
ج: السمة الأولي: ـ الاتجاه إلي الحياة العامة كي يصوروا هموم الناس ومشاكلهم, وآمالهم، وتطلعاتهم،مثلما عبر الشاعر محمد إبراهيم أبو سنة عن موقف الإنسان الحائر بين التطلع إلي الكسب المادي الزائل، أو التمسك بالقيم الباقية، حيث يقول: ـ
سألتني في الليل الأشجار
أن نلقي أنفسنا في التيار
أن نتجه إلي النهر القادم

السمة الثانية: ـ تصوير ما في الحياة العامة من متناقضات: حيث أنهم يعتقدون أن الشعر إحساس بما في الواقع من متناقضات، ثم التعبير عنه بوجوهه المختلفة، من ظلم وعدل، فرح يأس، تقدم وتخلف، وهكذا.
يقول صلاح عبد الصبور في(فصول منتزعة) : ـ
جاء الزمن الوغد

صدئ الغمد

آه يا وطني

السمة الثالثة: ـ الحديث عن الموت: ويشيع ذلك في هذه المدرسة، من حيث الحديث عن النهاية والموت، يقول بدر شاكر السياب في
قصيدته: ـ
(ليلة وداع)
أوصدي الباب فدنيا لست فيها
ليس تستأهل من عيني نظرة

س7: ما مفهوم التجربة الشعرية في نظرهم؟
لم تقتصر التجربة الشعرية علي العاطفة والشعور والخيال فحسب، بل جمعت بين أمور متعددة، من موقف الإنسان من الكون، ومن التاريخ، ومن قضايا الوطن، ومن إحياء التراث، فهذا صلاح عبد الصبور يقول في قصيدته(الناس في بلادي): ـ
قد آن للشعاع أن يغيب
قد آن للغريب أن يعـود

س8: من أهم رواد هذه المدرسة؟
ج: من الجيل الأول:ـ بدر شاكر السياب، صلاح عبد الصبور، فدوي طوقان، عبد الرحمن الشرقاوي.
من الجيل الثاني:ـ فاروق شوشة، أبو سنة، أمل دنقل، محمود درويش.
س9:ما النقد الموجه إلي أصحاب هذه المدرسة؟
ج: أ) المبالغة في استخدام الرمز إلي درجة الغموض.
ب) خلو شعرهم من موسيقي الوزن والقافية.
ج) استخدام اللغة العامية التي تقترب من النثر المبتذل.

علل لما يأتي: ـ
1ـ اتجاه شعراء الواقعية إلي الحياة العامة.
2ـ إلغاء نظام الشطرين في البيت الشعري.
3ـ تعد نازك الملائكة رائدة الواقعية بحق.
منقول للأمانة

المقال
س1: للمقال تعريفان:اذكرهما.
ج:أ) بحث قصير في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع، وينشر في صحيفة أو مجلة.
ب) قالب من النثر يعرض فيه الموضوع عرضاً فيه ترابط ويبرز فكرة الكاتب وينقلها إلي القارئ أو السامع نقلاً يمتع النفس ويؤثر فيها.

س2: اذكر أنواع المقال من حيث الشكل والموضوع وخصائص كل نوع؟
ج: أنواعه من حيث الشكل:ـ
المقال القصير

المقال الطويل

يتناول فكرة واحدة بطريقة مركزة وبأسلوب واضح مثل(فكرة)لمصطفي أمين،(مواقف) لأنيس منصور، ويطلق علي هذا اللون، (الخاطرة) أو(العمود الصحفي).
يتراوح بين صفحتين وعشر صفحات
في موضوع يعرضه الكاتب عرضاً
شائقاً بلغة سهلة محققاً الإمتاع والإقناع ، ومن كتَّاب هذا النوع(طه حسين), (المازني).

أما من حيث المضمون:ـ

يختلف بحيث طبيعة موضوعه وثقافة كاتبه وشخصيته.
فهناك المقال التصويري:ـ
الذي يرسم الكاتب فيه صورة بقلمه لشخص ما(محاسنه وعيوبه) كما فعل الشيخ البشري في مجلة السياسية الأسبوعية.
وهناك المقال النزالي:ـ
ويظهر عندما تثار المعارك الأدبية والفكرية بين الكتاب، كالمعارك التي دارت بين(العقاد والرافعي) علي صفحات مجلة (الرسالة).
وهناك المقال الفلسفي:ـ
وظهر كفن قائم بذاته, كمقالات الدكتور(ذكي نجيب محمود).
من حيث الأسلوب:ـ
هناك (المقال العلمي) الذي يعتمد علي المصطلحات العلمية الجافة، ويخلو من الخيال. و(المقال الأدبي) الذي يقوم علي انتقاء الألفاظ وحسن تنسيقها، واستخدام الخيال. و(العلمي المتأدب) الذي يعتمد علي إيراد حقائق في صورة جذابة مشوقة، ويراعي التحديد والدقة والموضوعية في صياغة تتسم بالسهولة
من حيث وسيلة النشر:ـ
ما ينشر في الصحف،وما ينشر في المجلات المتخصصة.

س3: ما الخصائص العامة للمقال؟
ج: 1) التكوين الفني: وحدة مكتملة من ترابط الأفكار وانسجامها.
2) الإمتاع: عن طريق العرض الشائق للمقال.
3 ) الإقناع: عن طريق سلامة الأفكار ووضوحها ودقتها.
4) القصر: بحيث لا يطول فيصبح بحثاً أو كتاباً.
1) النثرية: لأنه فن نثري، وليس شعراً.
2) الذاتية: حيث تظهر ذاتية الأديب وعاطفته، ورأيه الشخصي.
7) التنوع: يتنوع المقال تبعاً لشخصية كاتبه والموضوع الذي يتحدث فيه.
س4 : ما السمات الأسلوبية التي تشترك فيه جميع المقالات؟
ج: أ) وضوح الأسلوب: من خلال تجنب الألفاظ الغريبة، والبعد عن العامية المبتذلة.
ب) قوة الأسلوب: حيث يبعد عن الخطأ النحوي، أو تنافر الحروف، والتطويل.
ج) جمال الأسلوب: باختيار الألفاظ الملائمة للمعني والصور الحسنة, والمحسنات غير المتكلفة.


س1: متي ظهر المقال الفسلفي؟ من أشهر كتابه؟
س2: ما وسائل نشر المقال؟

تمنياتي بالنجاح والتفوق
منقول للأمانة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahla.forum.st
Admin
Admin



المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

افتراضي كتاب اللغة العربية مع س و ج فى اللغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي كتاب اللغة العربية مع س و ج فى اللغة العربية    افتراضي كتاب اللغة العربية مع س و ج فى اللغة العربية  Icon_minitimeالثلاثاء مايو 24, 2011 12:47 pm

مراجعة بلاغة
قال الشاعر يرثي ابنه:
" أواجِهُ موتك وحـــدي
وأجمعُ كلَّ ثيابِكَ وحـــدي
وألثمُ قمصانَكَ العاطـــراتِ
ورسمك فوق جـــواز السفر
وأصرخ ُمثل المجانين وحـــدي
فكيف أقاوم سيف الزمـــان؟!
وسيفي انكسر" ..
(أ) - امتزج فكر الشاعر بوجدانه في الأبيات . وضح .
(ب) - ما الذي توحيه تكرار كلمة(وحدي) ، وعبارة (سيفي انكسر) ؟
(جـ) - استخرج من الأبيات :
1 - صورة بيانية ، ووضح سر جمالها . 2 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
في حب مصر يقول الشاعر :
إنها مصر ، و قد شـــاء هواها أن يرد النفس عن حب سواها
لا تسلني السر و اسـأل من يراها أي سحــر كامن طي ثراها ؟
أي سحر في مياه النيل يسـري ؟ أضــياء دافق أم ذوب تبر ؟
أم رحيق من جانب الخلد يجري ؟ رشـــفة منه أفديها بعمري

(أ) - تبرز عاطفة الشاعر من خلال ألفاظه ، وتطل من ثنايا أفكاره . وضح ذلك .
(ب) - " وقد شاء هواها أن يرد النفس عن حب سواها " وضح الصورة في هذا التعبير مبينا أثرها في المعنى .
(جـ) - تكرر الاستفهام في الأبيات السابقة . فبمَ يوحي هذا التكرار ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
قالت شاعرة في وصف عالم اليوم :
مشارق الأرض تشكو من مغاربها وكل جار له الأعداء جيــران
تناثر الود لا حُــبٌّ فينظـمـه ولا إخاء ولا عدلٌ و إحســان
فكل حيّ بجمع المال منشـــغل و كلّ حيّ إلى الأحياء جوعـان
مات السلام وصار الكون مقـبرة مليكها البغي والطاغوت سلطان

(أ) - وضح العاطفة المسيطرة على الشاعرة ، بين أثرها في انتقاء الألفاظ الموحية .
(ب) - " تناثر الودّ " : صورة خيالية ، اذكر نوعها ، وبين ما توحي به .
(جـ) - أتوافق الشاعرة فيما ذهبت إليه في قولها : " كل جار له الأعداء جيران " ؟ علل لما تقول .
(د) - استخرج من الأبيات : محسناً بديعياً وبين غرضه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
قال أمير الشعراء أحمد شوقي :
أحبك مصر من أعماق قلـبي و حبك في صميم القلب نام
ســيجمعني بك التاريخ يوماً إذا ظهر الكـرام على اللئام
لأجلك رحت بالدنيا شـــقياً أصد الوجـه و الدنيا أمامي
وهبتك - غير هياب - يراعاً أشد على العدو من الحسام [يراع : قلم]

(أ) - مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع وأجاد، وضح ذلك.
(ب) - ما علاقة الشطر الثاني بالشطر الأول في البيت الأول ؟
(جـ) - كيف مجّد الشاعر القلم وجعل له مكانة عظيمة ؟
(د) - استخرج :
1 - صورة بيانية ، وبين سر جمالها . 2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
قال أحد الشعراء:
قال السلام : يئست من ظلم تفشى في الوجــود
وسئمت من مسعاي في تقريبكم بيضاً وســـود
آسف على بيض الوجوه قلوبهم ســـود الوعود
حاشـــا لرب الكون أن يرضى بتفرقة تسـود

(أ) - الأبيات ترابط فكري . وضحه .
(ب) - ما قيمة وصف (الظلم) بأنه (تفشّى) في الوجود ؟
(جـ) - ما نصيب الوحدة العضوية في الأبيات ؟
(د) - استخرج :
1 - صورة بيانية وبين سر جمالها . 2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
للشاعر علي الجارم في مصر :
أنت يا مصر بسمة في فم الحسن ودمع الحنان فوق الخدود
أنت للاجئـين أمٌّ و وِِرد لظـــماء القلوب عذب الورود
قد حملت السـراج للناس و الكون غريق في ظلمة وخمود

(أ‌) - تجلت عاطفة الشاعر من خلال أفكاره في هذه الأبيات . وضح ذلك .
(ب) - أيهما أدق دلالة على ما يقصده الشاعر فيما يلي ؟ ولماذا ؟
( أنت للاجئين أمٌّ ) أم ( أنت للاجئين حصن )
(جـ) بين نوع الصورة وقيمتها الفنية في كلمة : ( السراج ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
قال أحمد شوقي :
فقل لرسول الله يا خير مرسـل *** أبثك ما تدري من الحســـرات
شعوبك في شرق البلاد وغربها *** كأصحاب كهـف في عميق سبات
بإيمانهم نوران : ذكر وسنــة *** فما بالهم في حالك الظلـــمات

(أ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
(ب) - هل ترى قيمة لقول شوقي : " ذكر وسنة " بعد قوله : " نوران " ؟ وضح .
(جـ) - استخرج من أبيات شوقي محسناً بديعياً ، وصورة بلاغية . وبين نوعهما .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
قال الشاعر الفلسطيني توفيق زياد :
هنا على صدوركم باقــون كالجدار
وفي حلوقكم كقطعة الزجاج كالصبّار
إنا هنا باقـــون فلتشربوا البحرا
إذا عطشنـــــا نعصر الصخرا
ونأكل التــراب إن جعنا ولا نرحل
وبالدم الزاكي لانبخل لا نبخل لا نبخل

(أ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟ وما أثرها في الألفاظ ؟
(ب) - استخرج :
1 - صورة بيانية وبين سر جمالها .
2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته . 3 - أسلوباً إنشائياً ، وبين نوعه وغرضه .
(جـ) - ماذا أفاد تكرار ( لا نبخل لا نبخل لا نبخل) ؟
(د) - لمَ آثر الشاعر استخدام الأسلوب الخبري ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
قال الشاعر أحمد محرم(1877- 1945 م) :
يا أُمَّةً خاطَ الكَرى أَجـفانَها هُبّي فَقَد أَودَت بِكِ الأَحـلامُ
هُبّي فَما يَحمي المَحارِمَ راقِدٌ وَالمَرءُ يُظلَمُ غافِلاً وَيُضـامُ
هُبّي فَما يُغني رُقادُكِ وَالعِدى حَولَ الحِمى مُستَيقِظونَ قِيامُ
عَجَـباً لِهَذا النّيل كَيفَ نَعَقُّهُ وَيَدومُ مِنهُ البِرُّ وَالإِكــرامُ

(أ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
(ب) - استخرج :
1 - صورة بيانية وبين سر جمالها 2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته 3 - أسلوباً إنشائياً ، وبين نوعه وغرضه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
قال أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب - كرم الله وجهه - :
كن ابن من شئت واكتسب أدبا يغنيك محموده عن النسـبِ
فليس يغـني الحسـيب نسبته بـلا لـسـانٍ لـه ولا أدب
إن الفتى من يقـول ها أنا ذا ليس الفتى من يقول كان أب

(أ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
(ب) - استخرج :
1 - صورة بيانية وبين سر جمالها . 2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
قال الشاعر فاروق جويدة :
مازلت أحلم
أن أرى في القدس يوماً
صوت قداس يعانق ليلة الإسراء..
ويطل وجه الله بين ربوعنا
وتعود .. أرض الأنبياء
(أ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
(ب) - استخرج : 1 - صورة بيانية وبين سر جمالها . 2- محسنا بديعيا و بين نوعه و اثره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
قالت الشاعرة في حب الوطن :
سجــل لديـك ملاحم الثـوار نصر يعانق هـامة الأحرار
عجّل طلوع الفجر فوق ربوعنا دعنا نطاول هامة الأقـمار
آمالـنا، أحلامـنا ، أقــدارنا تأبى الهوان لشعبنا المغوار
(أ) - يتجلى الفخر والشموخ في فكر الشاعرة وعاطفتها . بين ذلك .
(ب) - تكررت كلمة " هامة " في الأبيات ، فما الغرض من هذا التكرار ؟
(جـ) - في البيت الأخير موسيقى داخلية . وضحها .
(د)- ( طلوع الفجر ) صورة خيالية نوعها : ( استعارة مكنية - استعارة تصريحية - استعارة تمثيلية - كناية)
(هـ)- ( نصر يعانق هامة الأحرار ) ، ( نصر يطاول هامة الأحرار )
أي التعبيرين أقدر على حمل المعنى الجميل ؟ علل لرأيك .



قال الشاعر أحمد هيكل :
عشت يا مصـر راية شـماء ومناراً للشرق يهدي الضــياء
و رعــاك الإله نيلاً و شعباً وتراباً مقدســــــاً وسماء
و وقاك الأعداء حــــمراً و زرقاً وكفاك الضغائن السوداء
وحمى قلبك الكبير من اليأس و راض المنى وأدنى الرجــاء

(أ) - ما الفكرة الأساسية التي تدور حولها الأبيات ؟
(ب) - للعاطفة أثرها في اختيار الكلمات . وضح ذلك .
(جـ) - كيف تحققت الوحدة العضوية في هذه الأبيات .
(د) - ماذا أفاد وصف الراية بأنها (شماء) ؟ وما قيمة عطف كلمة (زرقاً) على (حمراً) ؟
(هـ) - استخرج من الأبيات :
1 - صورة بيانية ، ووضح سر جمالها . 2 - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه . 3 - محسناً بديعياً ، وبين قيمته الفنية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
قال الشاعر في المعلم :
النصر في الميدان مـن ثمراتـه لولاه لم نظفر ولم نتقـدم
ما أشرَقَت في الكون أي حضارة إلا وكانت من ضيـاء معلم
هو للشعوب وميضها وسلاحهـا و سبيل أنعمها وإن لم ينعم

(أ) - توضح الأبيات بجلاء فضل المعلم وإنكاره ذاته . وضح ذلك في ضوء فهمك الأبيات .
(ب) - عين من الأبيات أسلوب قصر ، وبين أَداته ، والغرض منه .
(جـ) - ماذا أفاد قوله " وإن لم ينعمِ " ؟
(د) - " أشرقت في الكون حضارة " . وضّح ما في هذه الصورة من جمال .
(هـ) - استخدم الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ، فبمَ تعلل ذلك ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
لا تقربوا من ثراه إنه وطـني * * * وإنّ كل حــصاه قُدّ من بدنـي
هـواؤه كله قُدّ مِن رئـتــي * * * وحط بصمة أنفاسي على زمـني
و ماؤه في عروقي مد موجـته * * * يرد غربة أيامي إلى ســـكني
وأرضه صدرها الحاني يُلَمْلِمُني * * * ويجمع البذر من أصلي ويغرسني
وعطره قد همي في كفي قابلتي * * * ويحفظ البعض يلقيه على كـفني

(أ) - وضح كيف زاوج الشاعر بين عاطفته وفكره .
(ب) - رسم الشاعر بالكلمات ما يشبه لوحة الرسام . ناقش ذلك .
(جـ) - ما مظاهر تحقق الوحدة العضوية في هذه الأبيات .
(د) - استخرج من الأبيات :- صورة بيانية ، ووضح سر جمالها . - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
قال الشاعر :
وطـني خذ العهد الأكيد بأنني **** روحي وما ملكت يداي فداء
لا عشت إلا أن أراك محـرراً **** لبنيك عز باذخ وعـــلاء
العدل يعمر من ربوعك والحَجَا **** و تعم فيك سـادة ورخـاء
لك في دمي دين وإن سـجيتي **** ألا يؤخـــر للديون وفاء
[الحَجَا : العقل ، التعقل]
(أ) - التجربة الصادقة التي يمتزج فيها الفكر بالوجدان . وضح ذلك من خلال الأبيات .
(ب) - ما أثر العاطفة في اختيار الشاعر للألفاظ ؟
(جـ) - وضح جوانب الوحدة العضوية في الأبيات .
(د) - استخرج من الأبيات :
- صورة بيانية ، ووضح سر جمالها . - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه . - محسناً بديعياً ، وبين قيمته الفنية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
قال الشاعر مصطفى الغلاييني :
والعلمُ لا يُجْدِي الفَتاةَ ولا الفتى **** إن كانتْ الأخلاقُ غيرَ بَراءِ
ثَوبُ الفَضــيلةِ لِلفتاةِ يَزِينُها **** وَلَوَ أنَّها لَبِسَـتْ حَقِيرَ رِداءِ
ما الثَّوْبُ لِلفَتَياتِ يَرْفَعُ قـَدْرَها **** إِنْ لم تَسِرْ في حِشْمَةٍ وحَياءِ
ما أَحْسَنَ الثَّوْبَ الجـميلَ يَزِينُهُ **** الخُلُقُ الكَرِيمُ وعِفَّةُ الحَسْناءِ
(أ) - امتزج فكر الشاعر بوجدانه في هذه الأبيات . وضح ذلك .
(ب) - هات من الأبيات :
1 - أسلوباً إنشائيا غير طلبي .2 - صورة بيانية ، وبين سر جمالها .3 - محسناً بديعياً ، و وضّح فائدته .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
يقول الشابي :
من وراء الظــلام وهدير المـياه
وقد دعاني الصباح وربيع الحـياه
يا له من دعــاء هز قلبي صداه
لم يعد لي بقاء فوق هذي البقــاع
(أ) - ارتبطت عاطفة الشاعر بصوره . وضح .
(ب) - إلامَ يرمز الشاعر في البيت الأول ؟
(جـ) - ما مصدر الموسيقى في الأبيات ؟
(د) - نبعت تجربة الشاعر من خلال الطبيعة . اشرح ذلك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
قال الشاعر :
ألا أيها الشادي الذي أطرب الورى بحـلو حديث عن حـقوق و آمال
وقال لنا : في عالم الغد جــنة غـزيرة أنهار وريفـة أظــلال
سمعنا خدعنا ، وانتبهنا فحسـبنا لقد ملت الأســماع قيثارك البالي
وياأيها الغــرب المواعد لا تزد كفى الشرق زاداً من وعود وآمال

(أ) - ما الفكرة في الأبيات ؟ وما علاقتها بالحاضر العربي ؟
(ب) - تعددت مصادر الموسيقى في الأبيات . وضح .
(جـ) - هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟
(د) - استخرج صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
قال الشاعر :
يا شهيد الجهاد يا صرخة الهو ل إذا الخيل حمحمت في الساح
كلما لاح للكفاح صـــريخ صحت لبيك يا صريخ الكـفاح
هـبة في يديك كانت ، و لما رامها المجد عفتها بســماح

(أ) - وضح مدى التلاؤم بين فكرة الأبيات و ألفاظها .
(ب) - " حمحمت في الساح " ما نوع هذه الصورة ؟ وهل ترى لها حيويتها الآن ؟ بين السبب .
(جـ) - ما الغرض البلاغي من الخبر في البيت الثاني ؟ وبماذا توحي كلمة (صحت) ؟
(د) - هات أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

قال الإمام الشافعي :

إِذا لَم يَكُن صَفوُ الوِدادِ طَـبيعَةً *** فَلا خَيرَ في وِدٍّ يَجــــيءُ تَكَلُّفا
وَلا خَـيرَ في خِلٍّ يَخونُ خَليلَهُ *** وَيَلقاهُ مِن بَعدِ المَوَدَّةِ بِالجَــــفا
وَيُنكِرُ عَيشــاً قَد تَقادَمَ عَهدُهُ *** وَيُظهِرُ سِــرّاً كانَ بِالأَمسِ قَد خَفا
سَلامٌ عَلى الدُنيا إِذا لَم يَكُن بِها *** صَديقٌ صَدوقٌ صادِقُ الوَعدِ مُنصِفا

(أ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
(ب) - هناك صفات لا يجب أن تكون في صديق . وضح من خلال فهمك للأبيات .
(جـ) - استخرج صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
لشاعر معاصر في وصف النيل :
وادٍ من السحر أم ماء وشطـآن أم جـــنة زفها للناس رضوان
كل الــحياة ربيع مشرق نضر في جــانبيه وكل العمر ريعان
تمشي الأصائل في واديه حالمة يحفها موكـــب بالعطـر ريان
وللطبيعة شـــدو في جوانبه له صدى في رحاب النفس نشوان

(أ) - ارتبطت عاطفة الشاعر بفكره . وضح .
(ب) - وضح الخيال في البيت الثالث ؟
(جـ) - ما مصدر الموسيقى في الأبيات ؟
(د) - بين نوع الأسلوب في البيت الأول ، وغرضه البلاغي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
قال الشاعر :
لم تنأ بغداد عن مصر و لا بعدت لبنان و المسجد الأقصى وشهباء
أي التخــوم تناءت بين أربعها لها من الروح تقريــب و إدناء
أرض عليها جرى تاريخنا وجرى به دم به كـــتب التاريخ آباء

(أ) - ما الفكرة الكلية في الأبيات ؟
(ب) - تناول الشاعر بعض الروابط التي ربطت العرب . ما هي ؟
(جـ) - ماذا يفيد التعبير بــ (المسجد الأقصى - شهباء) ؟
(د) - استخرج صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
قال شاعر معاصر :
أخـــي لازال من أملي بقايا تدق على العروبة كل باب
سـيغمر ليلنا فجـــر قريب ويغزو النور أعماق الشعاب
ويمرح في الدروب غناء قومي ويملأ شدوهم كل الرحـاب
ونبني من جـــديد ثم نبني ونعلي ما بنينا للســحاب

( أ ) - ما الأمل الذي يتمسك به الشاعر ؟
(ب) - ما الأسلوب الذي آثره الشاعر في الأبيات ؟ ولماذا ؟
(جـ) - استخرج من الأبيات : - محسناً بديعياً : - استعارة تصريحية :
- إطناباً : - استعارة مكنية : - أسلوباً إنشائياً :
منقول للأمانة

1 ) التعجب .


تعريفه: هو أسلوب يدل على تمييز شىء فى صفة ما . وللتعجب صيغ متعددة مثل :
1 – مسموعة : ليس لها قاعدة يقاس عليها مثل :
النداء التعجبى كـ : يا لجمال الزهر . المفعول المطلق كـ : سبحان الله . الاستفهام كـ : كيف .
2 – قياسية : وتتكون من صيغتين :

?الصيغة الأولى


ما أفعله : مثل 0 (ما أجمل السماء) . وهذه الصيغة تعرب كالأتى : وتتكون من :
1 ) أداة التعجب : ما : ما تعجبية مبتدأ فى محل رفع مبتدأ .
2 ) فعل التعجب : أجمل : (فعل تعجب) فعل ماضى مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر للمبتدأ .
3 ) المتعجب منه : ( السماء ) : مفعول به دائماً .
مثال : ما أفضل العلم . ما : تعجبية مبتدأ . أفضل : فعل ماضى مبنى على الفتح .
العلم : مفعول به منصوب .

?الصيغة الثانية :


أفعِل بهمثل : (أجمل بالسماء) . وتعرب كالآتى .
أجمِل : فعل ماضى مبنى على السكون لأنه جاء بصيغة الأمر .
الباء : حرف جر زائد . السماء : (المتعجب منه) فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً .
مثال : أجمل بالصدق . ( أعرب الجملة )
أجمل : فعل ماضى مبنى على السكون جاء فى صيغة الأمر .
الباء : حرف جر زائد . الصدق : فاعل مجرور لفظاً مجرور محلاً .
شروط الفعل الذى يأتى منه افعل التعجب :
1 – أن يكون ثلاثياً 2 – مثبتاً : (غير منفى) . 3 – تاماً (غير ناقص) .
4 – مبنياً للمعلوم (ليس مبنياً للمجهول) . 5 – متصرفاً (غير جامد) .
6 – قابلاً للتفاوت (للزيادة والنقصان) مات – عاش – فنى – هلك – غرق .
7 – ليس الوصف منه على أفعل الذى مؤنثه فعلاء.
ملحوظة :1 ) إذا لم يكن الفعل غير ثلاثى أو كان على وزن أفعل الذى مؤنثه فعلاء أو كان ناقصاً
فإننا نأتى بمصدر الفعل صريحاً أو مؤولاً مع وجود فعل مساعد .
مثل : (أكثر – أشد – أجمل – أقبح – أعظم) .
مثل : (انتفع) فإننا نأتى به تطبيقاً للقاعدة السابقة .
انتفع الطالب بوقته . ما أحسن انتفاع أو (أن ينتفع) الطالب بوقته . ( أعرب المثال )
ومثل : ( حمر ) حمر زهر الحديقة . ما أجمل حمرة (أن يحمر) زهر الحديقة .
ما : تعجبية مبتدأ أجمل : فعل ماضى .
حمرة : مفعول به . أن يحمر : المصدر المؤول فى محل نصب مفعول به .
زهر الحديقة : الزهر فاعل / حديقة مضاف إليه .
ومثل : ( كان ) ما أصعب أن يكون الدواء مراً . أصعِب بكون الدواء مراً .
2 - أما إذا أردنا أن نتعجب من المنفى أو المبنى للمجهول نأتى بفعل مساعد ثم نتبعه بالمصدر المؤول من الفعل المتعجب منه .
مثل : ?لا يهمل المدرس عمله . ما أحسن ألا يهمل المدرس عمله .
ما : تعجبية مبتدأ أحسن : فعل ماضى . ألا : مكونة من أن الناصبة + لا النافية .
يهمل : فعل مضارع منصوب عمله : مفعول به .
?يُهزم الجبان . ( فعل مبنى للمجهول ) ما أحسن أن يهزم الجبان .
ما : تعجبية مبتدأ أحسن : فعل ماضى مبنى على الفتح .
أن يهزم : أن أداة نصب : يهزم : فعل مضارع منصوب . الجبان : نائب فاعل .
3 ) الفعل غير القابل للتفاوت والجامد لا يجوز صوغ أفعل التعجب منه .

تدريب

ما أجمل الحياء فإنه خلق كريم وأجمل بالصدق فإنه خلق المؤمن وما أروع الأمانة فإنها اصل التدين وأكرم بمن يتخلق بهذه الأخلاق لأنه لا إيمان لا يكتمل بدونـها وما بعث النبى إلا كريماً صادقاً فإيمان الإنسان يدفعه إلى هذه الأخلاق .
أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة :
ب ) استخرج : 1 - كل أسلوب تعجب وأعربه .
2 – مستثنى وأعربه وبين نوع أسلوبه .
3 – لا النافية للجنس وأعرب الاسم الذى بعدها .
4 – مشتقين مختلفين وبين فعل كل منهما .

3 ) أسلوب المدح والذم .

أسلوب المدح: معناه أمر يستحق المدح واستخدم له العرب (نعم و حبذا) .
أسلوب الذم: معناه أمر يستحق الذم واستخدم له العرب (بئس – لا حبذا) .
س : مم يتكون أسلوب المدح والذم ؟
يتكون أسلوب المدح والذم من :
أ ) الفعل : (نعم – حبذا ) للمدح ، (بئس – لا حبذا ) للذم .
ب) الفاعل : 1 – محلى بأل . 2 – مضاف إلى محلى بأل . 3 – ضمير مستتر مميز بنكرة
4 – من أو ما الموصولتين .
جـ) المخصوص بالمدح أو الذم . هو الاسم الذى قصد مدحه أو ذمه ويعرب : مبتدأ مؤخر جوازاً أو خبر لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره الممدوح أو المذموم .
س : ما أحوال فاعل المدح أو الذم ؟
1 ) محلى بأل
أمثلة للمدح : نعم القول الصدق . ويعرب كالآتى :
نعم : فعل ماضى مبنى على الفتح يفيد المدح .
القول : فاعل مرفوع بالضمة . الصدق : مبتدأ مؤخر جوازاً أو خبر لمبتدأ محذوف .
2 ) نكرة مضافة إلى معرفة . نعم قول الإنسان الصدق . ( أعرب المثال ) .
3 – ما أو من - الموصولتين :
نعم ما ينصف به الإنسان الصدق . نعم من نتعامل معه المؤمن .
4 – ضمير مستتر مفسر بنكرة تعرب ( تمييز ) . مثل : نعم عملاً الصدق
?حبذا ( للمدح ) حبذا الصدق . حب : فعل ماض . ذا : فاعل
الصدق : مبتدأ مؤخر .
?لا حبذا الخيانة . ( للذم )
ملحوظة : 1 – المخصوص بالمدح والذم (نعم – بئس) يعرب مبتدأ مؤخر يجوز تقديمه .
2 – أما المخصوص بالمدح والذم (حب – لا حب) يعرب مبتدأ مؤخر واجب لا يجوز تقديمه .
3 – قد يحذف الخبر المخصوص بالمدح والذم إذا علم من الكلام مثل : (نعم مصير المؤمنين وبئس مصير الكفار) أى الجنة والنار .

تدريب

3 - اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عما يليها من أسئلة :
" إن الله – عز وجل – إذا أراد بالناس صلاحاً – وهو نعم المريد – ولىّ عليهم صلحاؤَهم ، وقضى بينهم فقهاؤُهم ، وجعل المال فى سمحائِهم ونعم الناس السمحاء . ، وإذا أراد بهم شراً ولىّ عليهم سفهاءَهم – وبئس الولاة – وقضى بينهم جهلاؤهم – ولا حبذا الجهلاء – وجعل المال فى بخلائهم – وبئس رجالاً – وإن من صلاح الولاة أن يصلحُ قرناؤهم "
أ ) اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط .
ب ) استخرج من الفقرة :
1 – كل أسلوب مدح وبين فاعله .
2 – كل أسلوب ذم وبين فاعله .

3 – مخصوصاً محذوفاً .
4 – مخصوصاً مقدماً .
5 – مبتدأ مؤخر وجوباً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahla.forum.st
 
افتراضي كتاب اللغة العربية مع س و ج فى اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» افتراضي كتاب الفيزياء للصف الثالث (الدبلوم الصناعي)2010/2011
» مكتبة النحو والصرف (اللغة العربية) اهداء منى لكل طلبةاداب لغة عربية
» اجابه النموذج الرابع قوانين عمل
» افتراضي نماذج امتحانات الدبلوم فى اللغة الانجلزية عام 2011 الصف الثالث التجارى 2011
» افتراضي دراسات جدوي اقتصادية لجميع المشروعات كتاب لم يفوتك اقتنائه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي التربيه التعليم :: التعليم الثانوى الفنى :: الثانوى الصناعى-
انتقل الى: