منتدي التربيه التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي التربيه التعليم

منتدي التربية التعليم تخصيص عن مذكرات مراجعات جميع الصفوف التعليم الابتدائية الاعدادية الثانويه الازهري الجامعات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب الغه العربيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

كتاب الغه العربيه Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الغه العربيه   كتاب الغه العربيه Icon_minitimeالثلاثاء مايو 24, 2011 12:52 pm

) أسلوب التفضيل .

تعريفه: هو اسم مشتق على وزن ( أفعل ) أو ( فعلى ) يدل على اشتراك شيئين فى صفة وزاد أحدهما على الآخر فى نفس الصفة .
أمثلة : العلم أنفع من المال . الدول الكبرى متقدمة .
يتكون أسلوب التفضيل من :

1 - مفضل : هو ما يسبق الاسم المشتق وتزيد فيه الصفة .
2 - اسم التفضيل : هو الاسم المشتق للدلالة على الصفة المشتركة بين المفضل والمفضل عليه .
3 - مفضل عليه : هو ما تقل فيه الصفة المشتركة وقد يحذف من الكلام للعلم به .
هذا الطالب أحسن من زميله . هذا الطالب (مفضل ) أحسن : (اسم تفضيل ) . زميله (مفضل عليه) .
أمثلة : 1 ) هذه الوردة أجمل من غيرها . 2 ) هذه الفتاة الفضلى .
شرط الفعل الذى يصاغ منه اسم التفضيل :
1 – مبنى للمعلوم (غير مبنى للمجهول) . 2 – أن يكون ثلاثياً . 3 – تاماً (غير ناقص) .
4 – قابل للتفاوت (للزيادة والنقصان) . 5 – متصرف (غير جامد) .
6 – مثبت (غير منفى) .
7 – ليس الوصف منه على أفعل الذى مؤنثه فعلاء .
ملحوظات :1 – إذا كان الفعل غير ثلاثى أو الوصف منه على أفعل فعلاء
نأتى بفعل مساعد معه المصدر الصريح منه على أن يعرب المصدر (تمييزاً)
مثال : ضحى الزعماء المخلصون . الزعماء المخلصون أكثر تضحية .
احمر مثل : الورد أشد احمراراً
2 – أما إذا كان الفعل منفياً أو مبنياً للمجهول يأتى منه التفضيل بواسطة فعل مساعد زائد مع المصدر المؤول
مثل : المجد لا يهمل. المجد أجدر ألا يهمل . يقال الصدق الصدق أحق أن يقال .
ملحوظة: الفعل غير القابل للتفاوت والناقص والجامد لا يجوز صوغ اسم التفضيل منه …
حالات اسم التفضيل :
1 – نكرة : حكمه : يلزم الإفراد والتذكير ويجر ما بعده بمن مثل :
هذا الطالب أفضل من غيره . هذه الطالبة أفضل من غيرها .
هذان الطالبان أضل من غيرهما . هاتان الطالبتان أفضل من غيرهما .
هؤلاء الطلاب أفضل من غيرهم . هؤلاء الطالبات أفضل من غيرهن .
2 – محلى بـ (ألـ) :- يطابق ما قبله (المفضل) فى النوع (أو التذكير والتأنيث) والعدد (الإفراد ، والتثنية ، والجمع) مثل : 1 – هذا الطالب الأفضل . 4 – هذه الطالية الفضلى .
2 – هذان الطالبان الأفضلان . 5 – هاتان الطالبتان الفضليات .
3 – هؤلاء الطلاب الأفاضل . 6 – هؤلاء الطالبات الفضليات .
3 – نكرة مضاف إلى نكرة : يلزم الإفراد والتذكير ويطابق ما قبله (المفضل) ما بعده (المفضل عليه)
فى النوع والعدد
مثل . هذا الرجل أحسن رجل. هذه المرأة حسن امرأة .
هذان الطالبان أحسن طالبين . هاتان الطالبتان أحسن طالبتين .
هؤلاء اللاعبون أحسن لاعبين . هؤلاء اللاعبات أحسن لاعبات .
4 – نكرة مضاف إلى معرفة : يجوز فيه الوجهان .

أ – يجوز الإفراد والتذكير . ب – يطابق ما قبله فى النوع والعدد .

هذا الطالب أفضل الطلاب . هذا الطالب أفضل الطلاب .
هذه الطالبة أفضل الطالبات . هذا الطالبة فضلى الطالبات .
هذان الطالبان أفضل الطلاب . هذان الطالبان أفضلا الطلاب .
هاتان الطالبتان أفضل الطالبات . هاتان الطالبتان فضليا الطالبات .
هؤلاء الطلاب أفضل الطلاب. هؤلاء الطلاب أفاضل الطلاب .
هؤلاء الطالبات أفضل الطالبات . هؤلاء الطالبات فضليات الطالبات .
س : أنت الأدنى والأرقى منزلة . ثن واجمع الضمير فى الجملة السابقة .
ملحوظة : لفظ كل من خير وشر وأحب أسماء تفضيل حذفت الألف لكثرة الاستعمال مثل :
مثل : فال تعالى : "أنا خير منه" .

تدريبات

س1 : " استخرج المتعجب منه وأعربه :
1 – ما أروع العدالة . 2 – ما أحسن تفتح الأزهار .
3 – ما أكرم ألا يساء إلى الناس . 4 – أكرم بخالد .
5 – أصدق بأن تقول الحق . 6 – ما اقبح أن يلام الصادق .
2 - تعجب من الجمل التالية إن أمكن ذلك ، مبيناً حكم الفعل المساعد والمصدر المؤول .
1 – رحمة الله واسعة . 2 – عسى المطر أن يسقط .
3 – استطاع الإنسان الوصول للقمر . 4 – أبشع عمل قتل الآمنين .


3 - حول أساليب التعجب التالية إلى تفضيل وغير ما يلزم .
1 – ما اشدّ أن يحتاج الإنسان إلى النور . 2 – ما اقبح أن يلام الصادق .
3 – أكرم بمحمد . 4 – ما أعظم ألا يساء إلى الناس .

4 - أعرب ما فوق الخط فى الأمثلة التالية :
1 – الأرض أكبر من القمر . 2 - هذا الطالب أفضل طالب .
3 - أنتم الأعلون منزلة . 4 - الشاعر أكثر إحساساً من الآخرين .
5 - هؤلاء الطالبات فضليات الطالبات . 6 - السماء أشدّ زرقة من ماء البحر .
5 - اجعل المبتدأ للمثنى والجمع فيما يأتى :
1 – المؤمن الصالح أفضل مؤمن . 2 - الطالبة المصرية أعلى خلقاً من غيرها .
3 - هذا العمل هو الأفضل . 4 - هذه الفتاة هى العليا .
6 - صوّب الخطأ فيما يأتى مع التعليل :
1 – نحن – المصريون – الأكثر عراقة . 2 - الأعمال المصرية هى الأفضل .
7 قارن بين ما تحته خط إعراباً واسلوباً :
1 – ما أروع مشهد الغروب – مشهد الغروب أروع مشهد .
2 – أحسن الناس أكرمهم – ما أحسن الناس الكرماء .


منقول للأمانة

) توكيد الفعل المضارع بالنون .

س : هل يؤكد الفعل الماضى بالنون ؟
جـ : الفعل الماضى لا يؤكد بالنون أبداً وإنما يؤكد بـ ( قد – لقد ) .
مثل : لقد ظهر الحق .
س : ما حكم توكيد فعل الأمر بالنون ؟
جـ : فعل الأمر يجوز توكيده بالنون دون شروط .
مثال : أيها المعلم اضرب أو اضربن المهمل . أيها التلميذ ذاكر أو ذاكرن الدرس .
س : ما حكم توكيد المضارع بالنون ؟
جـ : 1 – واجب التوكيد 2 – جائز التوكيد 3 – ممتنع التوكيد
س : متى يجب متى يجب توكيد الفعل المضارع بالنون ؟
جـ : 1 – جواباً لقسم 2 – مثبتاً . 3 – متصلاً بلام القسم
4 – دالاً على الاستقبال . 5 – غير دال على الحال (الآن) .
مثل : والله لأكتبن الدرس تالله لأكيدن لأصنامكم . وحقك لأذاكرن بجد . ورب الكعبة لأحفظن العهد .
س : متى يجوز توكيد الفعل المضارع بالنون ؟
جـ : يجوز توكيد الفعل المضارع بالنون إذا سبق بطلب والطلب يشتمل على :
1 – الأمر ويأتى الأمر على الأتى : المضارع المقترن بلام الأمر : لتذاكر – لتذاكرن الدرس .
2 – نهى : لا تجلس أو لا تجلسن . 3 – استفهام : هل تذاكر أو تذاكرن الدرس .
4 – رجاء : عسى الله أن يغفر أو يغفرن لنا . 5 – تمنى : ليت الشباب يعود أو يعدن يوماً .
6 – حث أو تخصيص : هلا - ألا تحب أو تحبن العلم .
س : متى يمتنع توكيده بالنون ؟
يمتنع توكيد الفعل المضارع بالنون وذلك إذا فقد أحد شروط الوجوب والجواز .أى لم تسبق بطلب . أمثلة :
1 – إذا فصل بينه وبين اللام بفاصل .
والله لسوف ينتصر الحق . فصل بين الفعل واللام بـ (سوف) .
2 – إذا نفى الفعل . والله لا يتقدم المهمل . سبق بنفى .
3 – إذا دل على الحال . والله لأذاكر الآن . دال على الحال .
4 – إذا جاء الفعل أول الكلام . يذاكر كل تلميذ ليحقق هدفه . لم يسبق بقسم .

تدريبات

س1: بين حكم توكيد الفعل مع بيان السبب .
أ – تالله لأكدن أصنامكم . ب – لأصلبنكم فى جذوع النخل .
جـ – لا تحسبن الله غافلاً عما يفعل الظالمون . د – يحب الله العبد الشاكر .
هـ – ورب الكعبة لسوف ينتصر الحق .
س2 : أكد الأفعال الآتية بالنون ثم بين حكم التوكيد :
أ – لا تقصر فى أداء واجبك . ب – أكرم ضيفك يحسن ثناؤك .
جـ – لا تؤخر الواجب . د – يحافظ المؤمن على صلاته .
س3 : العلم يرفع قدر الأمم ولا شك وكل الأمم الراقى شبابها يتفانى فى طلبه لذا طالب العلم مقدرة جهوده وتالله إنما هى لمن الفائزين وأكثر الناس رفعة ومكانة العلماء فلتحرصن على طلبه . وطلبه العلم سعداء فى حياتهم إلا المقصرين فما أجمله ، حيث تجده خير طرق النجاح
استخرج :
- أسلوب تفضيل ، وبين أجزاؤه .
- أسلوب تعجب ، وبين طريقة التعجب ، وأعرب المتعجب منه .
- أسلوب القسم ، وبين طريقة توكيد جوابه .
- كل فعل مضارع ، وبين حكم توكيده بالنون .
منقول للأمانة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahla.forum.st
 
كتاب الغه العربيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاسهم السعوديه -الشركه العربيه للانابيب
» افتراضي كتاب الفيزياء للصف الثالث (الدبلوم الصناعي)2010/2011
» كتاب حكايات جحا وحماره روعه للاطفال
» تحميل كتاب لتعليم القراءة ليل الطفل
» كتاب الأطلس التاريخي لسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي التربيه التعليم :: التعليم الثانوى الفنى :: الثانوى الصناعى-
انتقل الى: